كجزء من السعي لتحقيق رؤية المملكة 2030 بإنشاء طابع فريد يعكس الجوهر الثقافي ويحافظ على التراث العمراني، تعمل هيئة تطوير بوابة الدرعية، على مراجعة وتقييم جميع قوانين ولوائح البناء في الأراضي التي تقع ضمن صلاحياتها، لضمان التناغم البصري والبيئي الذي يتماشى مع رؤية المملكة وأهدافها التنموية.

كون المنطقة مدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) فإنها تتميز باتباع إرشادات ومعايير المنظمة في تصميم وتطوير وحفظ التراث، وتهدف هيئة تطوير بوابة الدرعية إلى تطوير منطقة الدرعية من خلال تأسيس بيئة تعزز الأهمية التاريخية والوطنية للمنطقة، بالإضافة إلى تعزيز جودة الحياة فيها بما يتماشى مع أهداف برنامج جودة الحياة.

  • تمثيل الطابع الثقافي لتاريخ الدرعية
  • تحسين رفاهية وجودة معايير الحياة في الدرعية
  • حماية البيئة والجيولوجيا الطبيعية لوادي حنيفة
  • وضع مبادئ توجيهية واضحة للتنمية الحضرية التي تخلق الانسجام في الاستخدام من قبل جهات القطاع العام والخاص 

FAQs

تماشياً مع الأمر السامي، أعلنت هيئة تطوير بوابة الدرعيّة ضرورة نزع ملكية الممتلكات الخاصة الموجودة في منطقة الدرعيّة. على أن تتم عملية نزع الملكية بما يتماشى مع الإجراءات الحكومية المتوافقة مع اللوائح ذات الصلة بقانون التمليك العقاري المتبعة في المملكة. تتمثل المهام التي نقوم بها حاليًا بتقديم الدعم اللازم لمالكي العقارات في الدرعيّة، إلى جانب العمل على تطبيق أفضل الممارسات في مجال التخطيط والتنظيم وتطبيق معايير جديدة ضمن حدود المنطقة بما يساهم في جذب المستثمرين وإنشاء مجمعات سكنية جديدة، تعزيز مستويات جودة الحياة لسكان الدرعيّة، إلى جانب الحفاظ على المشهد الثقافي والتراثي والمحيط الطبيعي للمدينة بما يضمن تحقيق التكامل.

إن تطبيق أفضل الممارسات لتخطيط وتنظيم وتطبيق معايير جديدة داخل المنطقة الإشرافية للهيئة سيؤدي إلى جذب المستثمرين وأماكن إقامة جديدة وتوفير نوعية حياة أفضل لعائلات الدرعية، إلى جانب الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي لضمان الانسجام داخل المنطقة.​ سيتم رفع تعليق إصدار التراخيص والتصاريح عند الانتهاء من فترة التقييم. تعمل هيئة تطوير بوابة الدرعيّة مع جميع الأطراف المعنية لاستكمال التقييم ووضع اللمسات الأخيرة على آليات التنفيذ بكفاءة. نتوقع أن تبدأ مرحلة التنفيذ خلال الربع الرابع من العام ٢٠١٩م. وفي حال كنت مالك أرض ولديك أي استفسارات محددة، فيرجى الاتصال بالرقم المجاني الخاص بنا: ٩٢٠٠٠٢٦٢٢

نعمل حاليًا على إعداد قوانين خاصة بالبناء بالإضافة إلى تحديد أنظمة التخطيط والتقسيم للمناطق السكنية لاستيعاب مجموعة متنوعة من خيارات الأراضي تماشياً مع معايير واضحة لأفضل الممارسات المتبعة عالمياً بما يساهم في الحفاظ على الطابع التاريخي الذي تمتاز به منطقة الدرعيّة مع تحسين مستويات جودة الحياة بشكل عام في المنطقة.
يتوافق إعداد قوانين البناء ولوائح استخدام الأراضي مع أهداف رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى زيادة فرص الاستثمار المحلية والدولية.
هناك حالات تم استثنائها مثل :
  1. ترميم داخلي
  2. هدم بشرط أن لا يكون في موقع تاريخي، أو مبنى تاريخي
  3. طلب رفع مساحي لغرض  نقل ملكية  فقط
  4. مشاريع البنية التحتية
ولجميع ما ذكر يجب احضار جميع ما يثبت وتقديمه للهيئة للتحقق والموافقة
لقد تم الإتفاق مع الصندوق العقاري فيما يخص المهلة والأقساط الخاصة بكم ، وقد تم إستثنائكم إلى حين إطلاق كود البناء الجديد، كما نرجو منكم التوجه للصندوق العقاري لإدراج أسمائكم في قائمة الإستثنائات الخاصة بهيئة تطوير بوابة الدرعية.